|

22 جمادى الأول 1446 هـ

مسابقة السيرة النبوية | استمع في دقيقة وربع إلى: " الشرك الأصغر" للدكتور/ صالح بن مقبل العصيمي التميمي | يمكنكم الأن إرسال أسئلتكم وسيجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور صالح العصيمي

 

الْـخُطْبَةُ الْأُولَى

إنَّ الْـحَمْدَ للهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتِغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شرورِ أنفسِنَا، وسيئاتِ أعمالِنَا، مَنْ يهدِ اللهُ فلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وأشهدُ أنْ لا إلهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شريكَ لَهُ تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبدُهُ ورسُولُهُ وَخَلِيلُهُ، وَصَفْوَتُهُ مِنْ خَلْقِهِ صَلَّى اللهُ عليه، وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كثيرًا.

أمَّا بَعْدُ ... فَاتَّقُوا اللهَ عِبَادَ اللهِ حقَّ التَّقْوَى؛ واعلَمُوا أنَّ أَجْسَادَكُمْ عَلَى النَّارِ لَا تَقْوَى. وَاعْلَمُوا بِأَنَّ خَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ، وَعَلَيْكُمْ بِالْـجَمَاعِةِ؛ فَإِنَّ يَدَ اللهِ مَعَ الْـجَمَاعَةِ، وَمَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ.

    عِبَادَ اللهِ، التَّفَاؤُلُ، وَالتَّـيَـمُّنْ، وَتَأْمِيلُ الْـخَيْـرِ؛ مِنْ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللهِ جَلَّ وَعَلَا، وَالثِّـقَةِ بِهِ، وَدَافِعٌ لِلْعَمَلِ، وَهُوَ عَاجِلُ الْبُشْرَى، قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَأُحِبُّ الْفَأْلَ الصَّالِحَ)، رَوَاهُ مُسْلِمٌ. وَفِي رِوَايَةٍ: قَالُوا: وَمَا الفَأْلُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «الكَلِمَةُ الصَّالِحَةُ يَسْمَعُهَا أَحَدُكُمْ». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.  فَإِذَا سَـمِعَ اِسْـمًا حَسَنًا، أَوْ كَلِمَةً طَيِّبَةً، أَوْ مَرَّ بِـمَكَانٍ طيِّبٍ، اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنْ حُسْنِ ظَنِّهِ بِاللهِ جَلَّ وَعَلَا، فَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (كَانَ يُعْجِبُهُ إِذَا خَرَجَ لِحَاجَتِهِ أَنْ يَسْمَعَ: يَا رَاشِدُ، يَا نَجِيحُ) رَوَاهُ التِّـرْمِذِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ، وَسَـمـِعَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةً مِنْ رَجُلٍ فَأَعْجَبَتْهُ فَقَالَ: «أَخَذْنَا فَأْلَكَ مِنْ فِيكَ» رَوَاهُ أَبُو دَاودَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ. وَمِنْ صُوَرِ الفَأْل ِأَنْ يَكُونَ الرَّجُلُ مَرِيضًا فَيَسْمَعُ آخَرَ يَقُولُ: يَا سالِمُ، أَو يَكُونُ طالِبَ ضَالَّةٍ فَيَسْمَعُ آخَرَ يَقُولُ: يَا واجِدُ. قَالَ اِبْنُ تَيْمِيَّةَ، رَحِـمَهُ اللهُ: وَالْفَالُ الَّذِي يـُحِبُّهُ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هُوَ أَنْ يَفْعَلَ أَمْرًا، أَوْ يَعْزِمَ عَلَيْهِ مُتَوَكِّلًا عَلَى اللَّهِ، فَيَسْمَعُ الْكَلِمَةَ الْحَسَنَةَ الَّتِي تَسُرُّهُ، مِثْلُ أَنْ يَسْمَعَ: يَا نَـجِيحُ، يَا مُفْلِحُ، يَا سَعِيدُ، يَا مَنْصُورُ، وَنَـحْوُ ذَلِكَ، كَمَا «لَقِيَ فِي سَفَرِ الْـهِجْرَةِ رَجُلًا فَقَالَ: مَا اسْـمُك؟ قَالَ: يَزِيدُ، قَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ يَزِيدُ أَمْرُنَا»([1])، وَيُشْتَـرَطُ فِي الْفَأْلِ الَمَشْرُوعِ ألَّا يَكُونَ مَقْصُودًا، إِنَّـمَا يَأْتِي اتفاقًا، وَلَا يَنْتِهي بِهِ وَلَا يَأْتـَمِرُ. فَالْمُتَعَيَّـنُ لِلْخَيْـرِ مِثْلُ الْكَلِمَةِ الْـحَسَنَةِ يَسْمَعُهَا الرَّجُلُ مِنْ غَيْـرِ قَصْدٍ نَـحْوَ: يَا فَلَاحُ، يَا مَسْعُودُ، وَمِثْلُ الْمَنْظَرِ الْـحَسَنِ يَرَاهُ الرَّجُلُ مِنْ غَيْـرِ قَصْدٍ لَهُ فَيَسْتَبْشِرُ بِهِ، فَهَذَا حَسَنٌ مُبَاحٌ مَقْصُودٌ. وَلَـمَّا أَقْبَلَ سُهَيْلُ بنُ عَمْرٍ أَحَدُ زُعَمَاءِ قُرَيْشٍ قَبْلَ إِسْلَامِهِ، لِيَتَفَاوَضَ مَعَ الرَّسُولِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي يَوْمِ الْـحُدَيْبِيَةِ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سُهِّلَ لَكَمْ مِنْ أَمْرِكُمْ"، وَكَانَ كَمَا أَمَّلَ الرَّسُولُ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكَانَ مَـجِيئُهُ سَبَبَ خَيْرٍ لِلإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ، وَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَدِّلُ الأَسْـمَاءَ الْـمُوهِـمَةَ، أَوِ السَّيِّئَةَ بِأَسْـمَاءَ حَسَنَةٍ؛ وَعِنْدَمَا هَاجَرَ زَحْمُ بْنُ مَعْبَدٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» قَالَ: زَحْمٌ، قَالَ: «بَلْ، أَنْتَ بَشِيرٌ» رَوَاهُ أَبُو دَاودَ بِسَنَدٍ حَسَنٍ. وَعَنِ ابْنِ المُسَيِّبِ، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ أَبَاهُ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا اسْمُكَ» قَالَ: حَزْنٌ، قَالَ: «أَنْتَ سَهْلٌ» قَالَ: لاَ أُغَيِّرُ اسْمًا سَـمَّانِيهِ أَبِي. قَالَ ابْنُ الـمُسَيِّبِ: «فَمَا زَالَتِ الـحُزُونَةُ فِينَا بَعْدُ» رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ. وَالْـحُزُونَةُ: غِلْظَةٌ وَقَسَاوَةٌ فِي الْـخُلُقِ وَشِدَّةٌ وَاِمْتِنَاعٌ عَنِ التَّسْهِيلِ. وَغيَّرَ النَّبِـيُّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اِسْمَ شِهَابٍ إِلَى هِشَامٍ، وَسَـمَّى الْـمُضَّطَجِعَ: الْـمُنبَعِثَ، وَأَرْضًا تُسَمَّى عَفِرةَ سَـمَّاهَا خَضِرَةَ، وشِعْبَ الضَّلَالَةِ سَـمَّاهُ: شِعْبَ الْـهُدَى، وَبَنِي الزِّنْيَةِ سَـمَّاهُمْ بَنِـي الرِّشْدَةِ، وَسَـمَّى بَنِـي مُغْوِيَةَ بَنِـي رِشْدَةَ). رَوَاهَا أَبُو دَاودَ بَأَسَانِيدَ صَحِيحَةٍ. وَكَانَ الْعَرَبُ يُـحَوِّلُونَ الأَسْـمَاءَ السَّيِّئَةَ أَوِ الْـمُوهِـمَةَ إِلَى حَسَنَةٍ؛ فَكَانُوا يُسَمُّونَ القِفَارَ مَفَازَةً؛ تَفَاؤُلًا بِالنَّجَاةِ مِنْ مَهْلَكَتِهَا، وَكَانُوا يَقُولُونَ لِلَّدِيغِ: سَلِيمًا، وَكَانُوا يَـخْتَارُونَ الأَسْـمَاءَ الَّتِـي تَدُلُّ عَلَى الْفَوْزِ وَالنَّجَاحِ كَغَالِبٍ، وَغَلَّابٍ، وَسَالِـمٍ، وَسَعْدٍ، وَسَعِيدٍ، وَأَسْعَدَ، وَغَانِـمٍ. وَأَمَّا تَعَمُّدُ الْفَأْلِ كَأَنْ يَتَعَمَّدَ السَّيْـرَ عَلَى طَرِيقٍ مَنْظَرُهُ حَسَنٌ، أَوْ شَارِعٍ اِسْـمُهُ حَسَنٌ مِنْ بَابِ التَّفَاؤُلِ؛ فَهَذَا غَيْـرُ مَشْرُوعٍ؛ لِأَنَّهُ لَـمْ يَأْتِ اِتِّفَاقًا، وَكَذَلِكَ تَعَمُّدُ اِسْتِفْتَاحِ الْفَأْلِ فِي الْمُصْحَفِ، فَإِنَّ هَذَا كَمَا بَيَّـنَ شَيْخُ الإِسْلَامِ اِبْنُ تَيْمِيَّةَ، رَحِـمَهُ اللهُ، لَيْسَ الْفَأْلُ الَّذِي يُـحِبُّهُ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَـمْ يُنْقَلْ عَنِ السَّلَفِ فِيهِ شَيْءٌ([2]) اِنْتَهَى كَلَامُهُ رَحِـمَهُ اللهُ.

 أَقُولُ قَوْلِي هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ....

 

 الخطبة الثانية

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى إِحْسَانِهِ، وَالشُّكْرُ لَهُ عَلَى عِظَمِ نِعَمِهِ وَاِمْتِنَانِهِ، وَأَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شريكَ لَهُ تَعْظِيمًا لِشَانِهِ، وَأَشَهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَخَلِيلَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَاً . أمَّا بَعْدُ ...... فَاتَّقُوا اللهَ عِبَادَ اللهِ حَقَّ التَّقْوَى، وَاِسْتَمْسِكُوا مِنَ الْإِسْلَامِ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى، وَاِعْلَمُوا أَنَّ أَجْسَادَكُمْ عَلَى النَّارِ لَا تَقْوَى.

عِبَادَ اللهِ، ثِقُوا بِرَبِّكُمْ، وَتَوَكَّلُوا عَلَيْهِ، وَلَا تَقُولُوا إِلَّا خَيْرًا، وَلَا تَظُنُّوا بِهِ – جَلَّ شَأَنُهُ- إِلَّا خَيْرًا وَاِعْلَمُوا أَنَّ الْبَلَاءَ-فِي حَالَاتٍ كَثِيـرَةٍ- مُوكَلٌ بِالْمَنْطِقِ، فَمَثَلًا: الطَّالِبُ حِيـنَ يَبْدَأُ الْاِخْتِبَارَ؛ عَلَيْهِ أَلَّا يُقَدِّمَ الرُّسُوبَ وَالإِكْمَالَ عَلَى التَّفُوقِ وَالنَّجَاحِ، بَلْ يَتَفَاءَلُ بِالْـخَيْـرِ وَالنَّجَاحِ، وَيُـحْسِنَ الظَّنَّ بِرَبِّهِ أَنَّهُ سَيُوفِّقَهُ، وَمِثْلُهُ مَنْ يُقْدِمُ عَلَى وَظِيفَةٍ، فَلَا يَسْتَشْرِفْ عَدَمَ الْقَبُولِ فِيهَا، بَلْ يُـحْسِنُ الظَّنَّ بِرَبِّهِ، وَأَنَّهُ سُبْحَانَهُ سَيُيَسِّرُ لَهُ أَمْرَهُ، وَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ فِي ُكِّل مَنْ يُقْبِلُ عَلَى أَمْرٍ مَرْغُوبٍ كَخِطْبَةِ زَوَاجٍ، أَوْ الشُّرُوعِ فِي تِـجَارَةٍ، أَوْ غَيْـرَ ذَلِكَ مِنْ شُؤُونِ الْـحَيَاةِ، وَلْيَحْذَرِ الظَّنَّ السَّيِّءَ، وَالْقَوْلَ السَّيِّءَ؛ فَأَثَرُهُ غَيْـرُ حَـمِيدٍ.

اِحْذَرْ لِسَانَكَ أَنْ تَقُولَ فَتُبْتَلَى    

                                                   إِنَّ الْبَلَاءَ مُوكَلٌ بِالْمَنْطِقِ

وَدَخَلَ  رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَعْرَابِيٍّ يَعُودُهُ فَقَالَ: «لاَ بَأْسَ عَلَيْكَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ»، فقَالَ الأَعْرَابِيُّ: طَهُورٌ؟! بَلْ هِيَ حُمَّى تَفُورُ عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ تُزِيرُهُ القُبُورَ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَنَعَمْ إِذًا» رَوَاهُ الْبُخَارِيَّ. وَمَعْنَـى: «فَنَعَمْ إِذًا»: أَيْ لَكَ مَا ظَنَنْتَ مِنَ الْمَوتِ مِنْ هَذَا الْمَرَضِ، فَحَصَلَ لَهُ الْمَوتُ فِي مَرَضِهِ هَذَا. وَفِي الْـحَدِيثِ الصَّحِيحِ: (أَتَى رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: لَوْ أَنَّ رَجُلا وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلا فَتَكَلَّمَ جَلَدْتُمُوهُ، أَوْ قَتَلَ قَتَلْتُمُوهُ، أَوْ سَكَتَ سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ ؟ فَقَالَ : اللَّهُمَّ افْتَحْ ، وَجَعَلَ يَدْعُو فَنَزَلَتْ آيَةُ اللِّعَانِ (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلا أَنْفُسُهُمْ ....) يَقُولُ رَاوِي الْـحَدِيثِ: فَابْتُلِيَ بِهِ الرَّجُلُ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ، فَجَاءَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَلاعَنَا) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

وَكَانَ الْمَؤَمِّلُ يَتَغَزَّلُ بِامرَأَةٍ بِالْـحِيـرَةِ فَقَالَ:

شَفَّ الْـمُؤَمِّلُ يَوْمَ الْـحِيـرَةِ النَّظَرُ

                                           لَيْتَ الْمُؤَمِّلَ لَـمْ يُـخْلَقْ لَهُ بَصَرُ

فَأَصْبَحَ أَعْمَى. فَانظُرُوا-يَرْحَـمْكُمُ اللهُ- كَيْفَ يُوقِعُ الإِنْسَانُ الْبَلَاءَ بِنَفْسِهِ بِسَبَبِ لِسَانِهِ. نَسْأَلُ اللهَ السَّلَامَةَ وَالْعَافِيَةَ. فَعَلَى الْمُسْلِمِ أَنْ يَثِقَ بِرَبِّهِ، وَأَلَّا يَيْأَسَ وَأَنْ يُؤَمِّلَ دَائِمًا فِي تَوفِيقِ رَبِّهِ لَهُ، وَنَصْرِهِ إِيَّاهُ، وَلَا يَسْتَشْرِفِ الشَّرَّ وَيَتَوَقَّعَهُ فَيَحْصُلُ لَهُ، وَالْعِيَاذُ بِاللهِ. جَعَلَنِـي اللهُ وَإِيَّاكُمْ مِنَ الْمُوَفَّقِيـنَ لِلْخَيْـرِ.

اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُـحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُ إِلَى وَجْهِكَ. الَّلهُمَّ رُدَّنَا إِلَيْكَ رَدًّا جَمِيلًا، وَلَا تَـجْعَلْ فِينَا وَلَا بَيْنَنَا شَقِيًّا وَلَا مَـحْرُومًا، الَّلهُمَّ اِجْعَلْنَا هُدَاةً مَهْدِيينَ غَيْـرَ ضَالِّينَ وَلَا مُضِلِّينَ، اللَّهُمَّ اِحْمِ بِلَادَنَا وَسَائِرَ بِلَادِ الإِسْلَامِ وَالْـمُسْلِمِينَ مِنَ الفِتَنِ وَالمِحَنِ، مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَن، اللَّهُمَّ اِحْفَظْ لِبِلَادِنَا أَمْنَهَا وَإِيمَانَهَا وَاِسْتِقْرَارَهَا، الَّلهُمَّ وَفِّقْ وَلِيَّ أَمْرِنَا لِمَا تُحِبُ وَتَرْضَى، وَخُذْ بِنَاصِيَتِهِ لِلْبِرِّ وَالتَّقْوَى، وَاِجْعَلْهُ هَادِيًا مَـهْدِيًّــا، وَأَصْلِحْ بِهِ الْبِلَادَ وَالْعِبَادَ، الَّلهُم ارْفَعْ رَايَةَ السُّنَّةِ، وَاِقْمَعْ رَايَةَ البِدْعَةِ، الَّلهُمَّ احْقِنْ دِمَاءَ الْـمُسْلِمِينَ فِي كُلِّ مَكَانٍ، وَوَلِّ عَلَيْهِمْ خِيَارَهُمْ وَاِكْفِهِمْ شَرَّ شِرَارِهِمْ، اللهُمَّ أَصْلِحْ لَنَا دِينَنَا الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِنَا، وَأَصْلِحْ لَنَا دُنْيَانَا الَّتِي فِيهَا مَعَاشُنَا، وَأَصْلِحْ لَنَا آخِرَتَنَا الَّتِي إِلَيْهَا مَعَادُنَا، وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لَنَا فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لَنَا مِنْ كُلِّ شَرٍّ. اللهُمَّ أَكْثِرْ أَمْوَالَ مَنْ حَضَرُوا مَعَنَا، وَأَوْلَادَهُمْ، وَأَطِلْ عَلَى الْخَيْرِ أَعْمَارَهُمْ، وَأَدْخِلْهُمُ الْجَنَّةَ، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ العزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى المُرْسَلِينَ، وَالحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ. وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ، وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كثيرًا.